مدرسة حشمي عائشة دائرة اولاد ميمون ولاية تلمسان الجزائر www.abdelmalek.alafdal.net

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .سعدنا بانضمامك الى منتدانا
مدرسة حشمي عائشة دائرة اولاد ميمون ولاية تلمسان الجزائر www.abdelmalek.alafdal.net

منتدى التربية و التعليم / http://ecole.alafdal.net

.: عدد زوار المنتدى :.

أختر لغة المنتدى من هنا
.
www.modir.amuntada.com
www.madrasa1.alafdal.net
www.tahdiri.alafdal.net

    دور مفتش التربية والتعليم الأساسي نحو مشروع المؤسسة

    شاطر
    avatar
    admin
    Admin

    عدد المساهمات : 339
    تاريخ التسجيل : 20/10/2009
    العمر : 39
    الموقع : تلمسان

    دور مفتش التربية والتعليم الأساسي نحو مشروع المؤسسة

    مُساهمة من طرف admin في الإثنين نوفمبر 09, 2009 12:06 pm

    دور مفتش التربية والتعليم الأساسي نحو مشروع المؤسسة
    مــدخل:
    يعدّ مشروع المؤسسة من مقومات التجديد التربوي بالمؤسسة التعليمية , و من الأنشطة الموازية التي تساهم في خلق حياة مدرسية ناجحة , قصد الرفـــــع من مستوى المتعلمين و دعــــم
    مردود هم التحصيلي و المهاري و السمـــو بحافـــز يتهم الوجدانيــــة
    و العلمية, من أجل المساهمة مع الفريق التربوي في جعل المؤسسة ليس فضاء تقويم المعارف فحسب بل فضاء موازيا حيويا و ضروريا لممارسة الأنشطة الفنية و الثقافية و الاجتماعية و الرياضية و انجاز المشاريع بطريقة فردية أو اجتماعية أو تشاركية .
    و قد ظهر مشروع المؤسسة كمظهر من مظاهر التجديد التربوي في نظامنا التربوي الجزائري منذ مطلع السنة الماضية , حيث أصبح نشاطا إجباريا يؤديه رئيس المؤسسة رفقة فريق القيادة لمؤسسته انطلاقا من بعض الظواهر الخاصــة المميزة للمؤسســة في إطـــار المنظومة التربوية الشاملة
    و البحث في معالجة ما يطرح عليها من قضايا تربوية تتعلق بعناصر
    و مكونات العملية التعليمية .
    دور مفتش التربية و التعليم الأساسي :
    تتضافر جهود عدة في ابراز أهمية مشروع المؤسسة و العمل به و جعله أداة جديدة و متجددة لتطوير الفعل التعليمي التعلمي , كونه فعلا تعاونيا ميدانيا و واقعيا و نشاطا علميا ينطلق من أهداف واضحة
    و دقيقة و محددة و فلسفة واعية بالزمن و سياقات الإنجاز .
    اذن هو فعل جماعي تشاركي يقوم به المتعلمون بمآزرة الفريــق الإداري و التربوي للمؤسسة مع الفاعلين الداخليين و الخارجيين .
    ومن هؤلاء الفاعلين بل أهمهم جميعا مفتش التربية و التعليم الأساسي القائد التربوي للمقاطعة و المرجع التوجيهي و التكويني للمؤسسة .
    يتمثل دور مفتش التربية و التعليم الأساسي في القيادة الحكيمة
    و الرائدة للمشروع اعتبارا لمهامه الإشرافية و التكوينية و الرقابيــة .
    فالمفتش يقوم بإعداد القائد القوي لمشروع المؤسسة يوجهــه
    و يرعاه و يدعمه بالنظريات التربوية الرائدة في هــذا المجال , يراقب أعمال فريق القيادة باستمرار قصد تدعيــم مساره الصحيح و تصويب أخطائه ان وجدت , ويقيم كل مراحل الإنجاز ليبنى على أساسها خطة تكوينية مستقبلية.



    اذن : المفتش يكوّن و يراقب و يقيّم
    و يبني خطط تكوين جديدة


    الأساليب الصحيحة لقيادة المشروع عند المفتش :
    1) القيادة الفعالة للمشروع : و ذلك بمراعاة ما يلي :
    ـــ أن يستعمل المفتش أساليب تدبير التغيير في قيادة المشروع .
    ـــ أن يطبق مبدأ التشارك في قيادة المشاريع .
    ـــ أن يشجع المبادرات ان وجدت و يتولاها لتحقيق أهدافها.
    ـــ أن يعطي القدوة الحسنة في الاقتناع بالمشروع و المساهمة في إنجاحه .
    2 ) التمكن من أسس المشروع : و ذلك بمراعاة ما يلي :
    ــ تحديد العناصر الأساسية للمشروع بمراعاة وضعية المقاطعة .
    ـــ المعرفة التامة بالعوامل الفاعلة في نجاح المشروع .
    ــ القدرة على استثمار الإطار المؤسسي للمشروع .

    ذلك كله من شانه أن يكسب المفتش القدرة على نقد و توجيه مشروع المؤسسة المقدم من طرف مدير المؤسسة .
    3) التدبير السليم للإنجاز :
    من الضروري أن يكون المفتش قادرا ومتمكنا من كل مراحل إنجاز المشروع مثل :
    ـــ تنظيم عمليات الإنجاز
    ــ حسن التواصل و الإعلام :
    ــ استعمال تقنيات التنشيط و حل المشكلات .
    ــ فسح المجال أمام الفاعلين بالتكوين و التدريب حتى يتمكن من مراقبة و تتبع و توجيه سير الإنجاز
    4) تدبير عمليات التقويم :
    ــ يطبق خطة واضحة لتقويم المشروع .
    ــ يستعمل مؤشرات التحقق و يستثمر نتائجها .
    ــ ينجز تقارير التقويم المواكب للأعمال و تقرير التقويم الختامي .
    ــ يتابع الفريق و خاصة رئيس المؤسسة صاحب المشروع لضمان الاستمرارية في الإنجاز
    5) التكوين :
    ــ ينظم عمليات الإنجاز.
    ــ يحسن التواصل و الإعلام .
    ــ يستعمل تقنيات التنشيط و حل المشكلات و تدبير الصراعات ان وجدت.
    ــ يتيح التكوين المستمر لفريق المديرين على وجه الخصوص و لفريق القيادة عموما .

    الخلاصة :
    المفتش مشرف تربوي, و هو جزء هام من أدوات التغيير الايجابي الذي تطمح إليه وزارة التربية الوطنية, و عامل مهم في تكريس ثقافة التغيير نحو الأفضل في أي مشروع تطويري تتبناه الوزارة . و فلسفة التربية للبلاد , و يستمد هذا الدور من صميم عمله .
    لذلك يعتبر نفسه المسؤول الأول على نجاح مشروع المؤسسة يتولاه و يرعاه , يرافق المدير
    و المعلم , يكوّن و يدرّب يراقب و يقيّم , يقوّم و يبني مشاريع تدريبية جديدة قصد التحسين و التطوير .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 20, 2018 3:44 am